الأربعاء 29 ذو الحجة 1438 هـ الموافق 20 سبتمبر 2017 م
كتاب الأسبوع: ( زاد الخطباء )
الخميس 6 رمضان 1435 هـ الموافق 3 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 5262

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم  تسليمًا كثيرًا ، وبعد فهذا عرض موجز لموسوعة ."زاد الخطباء "من إعداد وإشراف  د. علي بن عمر بادحدح.

إن إحكام الخطبة والتحضير لها أمر لابد له ممن يعتلي المنبر ، وتحضير الخطبة أمر محمود على عكس ما يظنه كثير من الناس بأنه ينقص من قيمة الخطيب ، فالتحضير للخطبة أمر مشهور على مر التاريخ ، وقراءة الواقع والرجوع للمراجع الموثوقة وسؤال أهل العلم كله من التحضير المطلوب للخطيب ، وهو زاد لايستغني عنه الخطيب المفوه فضلاً عن غيره ، به يتقن العبارة ، ويؤثر في الناس ، ويوصل الفكرة الحقيقية ، بكلام موثق منضبط الأفكار ، بأسلوب جذاب منير .
فعلى الخطيب الاهتمام والاعتناء بخطبة الجمعة والإعداد لها ، واستخدام شتى الوسائل المشروعة في ترتيبها والإعداد لها ، حتى ولو استنفذ منه ذلك الوقت الطويل .
وقد قال ابن القيم رحمه الله عن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم : " وكان يأمرهم بمقتضى الحال في خطبته "
وقال أيضاً :"وكان يخطب في كل وقت بما تقتضيه حاجة المخاطبين ومصلحتهم" .
وإعداد الخطيب أو المتكلم به أمر معروف عند أصحاب هذا الشأن . ففي صحيح البخاري في قصة سقيفة بني ساعدة قول عمر رضي الله عنه : " أردت أن أتكلم وكنت قد زورت مقالة أعجبتني أريد أن أقدمها بين يدي أبي بكر الصديق ... ".
وفي رواية عائشة : قال عمر رضي الله عنه : " والله ما أردت لذلك إلا أني قد هيأت كلاماً قد أعجبني خشيت أن لا يبلغه أبو بكر "
وقد كان هشام بن عمار خطيب دمشق ، وكان بليغا صاحب بديهة ، وقد قال عن نفسه " ما أعدت خطبة ـ أي كررت ـ منذ عشرين سنة ". وقد قال عبدان : ما كان في الدنيا مثله ـ يعني في الخطبة ـ وكان من أبلغ ما يقول في خطبته : قولوا الحق ينزلكم الحق منازل أهل الحق يوم لا يقضى إلا بالحق .
فجاءت هذه الموسوعة إسهامًا في رفع مستوى الخطيب ، وتقديم المفاتيح الأساسية لجودة الاختيار ، وحسن التحضير ، وروعة الإلقاء ، إضافة إلى تيسير الحصول على مواد ونصوص تثري الخطب وتقوي مضمونها ، فكانت هذه ا لموسوعة المباركة خدمة لخطباء المسلمين في هذه الشعيرة العظيمة .
أما أهم الأفكار التي تتركز عليها فكرة الموسوعة ، نوجزها بالنقاط التالية  :
1-    تعريف الخطيب بما لا غنى عنه من فقه الخطبة وأحكامها وآدابها ، ولفت نظره إلى عظمة الأمانة التي يحملها .
2-    إعانة الخطيب على اختيار موضوعات الخطب ، وكيفية تحضيرها وجمع مضمونها وترتيب عناصرها .
3-    تعريف الخطيب بفنون الخطابة وأساليب الإلقاء المؤثر .
4-    توفير مادة علمية تربوية من القصص والأقوال والأشعار سهلة التناول يستفيد منها كل خطيب بطريقة ميسرة تقوم على الجمع والتصنيف المرتب الميسر .
5-    الإسهام في رفع مستوى الخطباء وتأهيلهم للقيام بخطبة الجمعة قياما يؤدي الرسالة المرجوة منها في توجيه المسلمين .
(موسوعة زاد الخطباء ):
تتكون هذه الموسوعة من سبعة أجزاء متفاوتة الأحجام موضوعة في حقيبة واحدة ليسهل نشرها وتداولها على مستوى الهيئات والمؤسسات المعنية بالخطبة .
وهذا وصف مختصر لجميع أجزاء الموسوعة :
الجزء الأول : فعنوانه "زاد الخطباء في رسالة المسجد ومنهج الخطباء ":
يحتوي هذا الجزء على إيجاز شامل لرسالة المسجد الإيمانية والتعليمية والاجتماعية والتوجيهية ، وذلك من خلال دور المسجد النبوي في عصر الرسالة مع استحضار الواقع المعاصر للمساجد .
كما اشتمل – هذا الجزء – على ملخص لفضائل وأحكام يوم الجمعة وخطبتها  ، مع عرض مبسط لأقوال العلماء في بعض المسائل الفقهية مراعاة لمخاطبة العديد من الخطباء في العالم ، وفي الخاتمة عرض لآداب الخطيب التي ينبغي أن يتحلى بها ليكون قدوة للناس وقادرًا على توجيههم والتأثير عليهم .
الجزء الثاني : "زا د الخطباء في التحضير والإلقاء ":
يبين هذا الجزء من الكتاب كيفية تحضير الخطبة من قبل الخطيب ، مستهلاً بأسس اختيار الموضوع ، ومجالات الموضوعات مع ضرب أمثلة عديدة لتلك المجالات  ، كما يعرج على المواد الأساسية التي تكون مضمون خطبة الجمعة ، والمصادر التي يجدها فيها ، وكيف يجمع أطراف الموضوع وينسق فقراته ويرتب عناصره ، ويربطها حتى تتكامل جوانبه ويسهل عرضه .
وفي النصف الثاني من هذا الجزء يجد الخطيب عرضًا تعليميًا لفنون الإلقاء ومخاطبة الجمهور ، مع أمثلة حقيقية مرتبطة بخطبة الجمعة دون غيرها من فنون الإلقاء ، وهذه  الفنون يفتقدها كثير من الخطباء اليوم ، رغم أهميتها في لفت انتباه السامع وجعل الخطبة أبلغ أثرًا في السامعين .
الجزء الثالث : "زاد الخطباء من أقوال العلماء "
يضم هذا الجزء عددًا كبيرًا من أقوال العلماء المنتخبة من كتب التفسير وشروح الأحاديث ، إضافة إلى كتب التراجم والأدب والوعظ ، لتكون بمثابة الحكم التي تجمع المعاني الكبيرة في كلمات وجيزة تحوي  العبرة والعظة والفائدة ، لتزيد الخطبة تأثيرًا وقوة ، وهي مرتبة ترتيبًا موضوعيًا ليسهل الوصول إليها وفق موضوع الخطبة .
الجزء الرابع :"زاد الخطباء من قصص العلماء ":
هذا الجزء يشتمل على عدد كبير من القصص المختارة من سير أعلام هذه الأمة ، في مجالات الإيمان والعبادة والأخلاق والمعاملات وغيرها ، لأخذ العبر والعظات من تلك القصص ، ومن ثم يكون أولئك الأعلام الأجلاء قدوة لأبناء الأمة يقتدون بهم ويسيرون على نهجهم ، وفق منهج الله القويم . وقد اقتضى ترتيب تلك القصص موضوعيًا ليسهل الوصول إليها ، ولذلك قد يتكرر ذكر بعض القصص في أكثر من موضع .



الجزء الخامس :"زاد الخطباء من الاستهلال والدعاء ":
عادة ما ينصب اجتهاد الخطيب في تحضير الخطبة ، ولكنه غالبًا ما يغفل عن تحضير خاص للمقدمة والاستهلال في مطلعها والدعاء في خاتمتها ، ومن هنا تجد أكثر الخطباء يكرر الاستهلال في  مطلعها والدعاء نفسه في كل خطبة مما يفقده أثره على الناس .
ولا يخفى ما لبراعة الاستهلال من أثر على جمال وقوة وتشويق السامعين للخطبة ، ومن ثم خصص هذا الجزء لهذا الموضوع حيث يضم مجموعة من الاستهلالات المختارة من كتب الأدب والخطب وغيرها ، بحيث يسهل على الخطيب انتقاء الاستهلال المناسب لموضوع خطبته دون مشقة .
ويعقب الاستهلالات مجموعة من ا لأدعية المختارة من المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام والتابعين ومن بعدهم من الصالحين . حتى يستفيد منها الخطيب وينوع عبارات الدعاء ويجدد فبه ليكون أبلغ أثرًا على المستمعين .
الجزء السادس :"زاد الخطباء من أشعار البلغاء ":
من المعروف أن من الشعر لحكمة ، وهذا الجزء يحتوي على عدد وافر من الأبيات ا لشعرية المنتخبة من دواوين الشعر وموسوعات الأدب وكتب التراجم لتزيد الخطبة قوة وبلاغة وتأثيرًا ، وقد قسمت هذه الأشعار تقسيمًا موضوعيًا ، وبعضها خصص للمناسبات التاريخية ، وللقضايا الإسلامية المعاصرة .
الجزء السابع :"زاد الخطباء من الخطب العصماء ":
يضم الجزء السابع عددًا من الخطب المكتوبة لعدد كثير من الخطباء ، وهي مصنفة حسب المواضيع بحيث يستفيد منها من لايستطيع تحضير الخطبة في بداية مشواره ، أو ليرى فيها نموذجًا لما طالعه من طرق التحضير وأساليب العرض .

وختامًا : نسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذه الموسوعة الموسومة ب"زاد الخطباء " أخوتنا الخطباء في سوريا الحبيبة الجريحة ، وأن تكون لهم عونًا للتحضير الجيد للخطبة ، وأن تكون هذه الموسعة مرجعًا شاملاً متكاملاً تسهل لهم  عناصر الخطبة ومضمونها ، ومفتاحًا لجودة الاختيار ، وروعة الإلقاء ، والله الموفق إلى سواء السبيل ، وهو نعم المولى ونعم الوكيل ، إلى عرض قادم لكتاب آخر بتوفيق الله وعونه ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

دور الخطباء في سوريا ؟!
دور فعال ومؤثر (صوتأ 49) 66%
غير فعال (صوتأ 23) 31%
لا أدري (صوتأ 2) 3%
تاريخ البداية : 26 ديسمبر 2013 م عدد الأصوات الكلي : 74