بسم الله الرحمن الرحيم
ديوان ابن نباتة
خطيب الخطباء
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد: أضع بين يديك أيها الخطيب الألمعي هذا السِّفر الفذّ في بابه، الذي طبّقت شهرتُه الآفاق: ديوان خطب ابن نباتة،المتوفى سنة أربعمئة وثلاث وسبعين للهجرة(473ھ) إذ هو بحقٍّ روضةٌ أدبية ومادة ثرية للخطيب من حيث غزارة وفرادة المفردات والتراكيب، وجزالة التعابير، وحسن الاستعارة، وروعة التشبيه مع الحفاظ على قوة المعاني والمضامين .
و معلومٌ أنّ كثرةَ مزاولةِ الخطيبِ والمتحدثِ للكلام الفصيح ومداومتَه على محاكاته الأساليبَ البليغةَ مما يصقُل بلاغتَه و يزيدُ من قوة بيانه وروعة تعبيره.
ولقد كان العرب يأخذون أنفسهم بالتدرب على الخطابة حتى تصير لهم سجيةً وعادةً، يقولون:إنّ عمر بن سعيد بن العاص الأموي كان لا يتكلم إلا اعترتْه حبسةٌ في منطقه، فلم يزل يتشادق ويعالِج إخراجَ الكلام حتى مال شِدقه، ولذا لقب بالأشدق، وفيه يقول الشاعر:
تشدَّق حتى مال بالقول شِدقُه وكلُّ خطيبٍ لا أبا لك أشدقُ
الأشدق:واسع الشدقين والفم الفصيح اللسن، وسعةُ الفم عندهم من سمات الفصاحة والبيان.(فن الخطابة:علي محفوظ)
وديوان ابن نابتة هذا من أفضل مايعين الخطيب على التدرب ومحاكاة البلغاء في أساليبهم.
o رتبتُه ترتيباً جديداً تصرفت فيه في ترتيب المصنف بحيث يسهل معه الوقوف على المراد؛ حيث كان ترتيب ابن نباتة-رحمه الله- كالتالي : (خطب المعاد) وذكر ضمنها خطباً عن الزهد والفتنة والعيد ومواضيع أخرى؛ ثم ( خطب المواقيت ) ثم ( خطب الجهاد ) ثم ( الخطب المختصرة) وذكر ضمنها خطباً عن الكسوف والخسوف والاستسقاء؛ ثم ( خطب الفصول )ثم ( الخطب الثواني ) ثم ( فصول في الأدعية )ثم ( لواحق خطب المواقيت ) وذكر ضمنها خطباً عن النكاح والموت والعيد ووداع رمضان وغير ذلك.
وأما ترتيبي فعلى النحو التالي : (خطب الشهور والمواقيت )ثم(الخطب الموضوعية): الموت والمعاد-تصرف الزمان والمعاد-الموت والوباء-ذكر الموت-ذكر يوم القيامة-الزهد-ذم الدنيا-وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم-الفتنة والنهي عن الخوض فيها-احتباس المطر-الاعتبار بالمثلات-الحث على الجهاد؛ ثم (خطب المناسبات ): عيد الفطر-يوم النحر-الاستسقاء-الكسوف-خطب النكاح ؛ ثم ( الخطب المختصرة) ثم ( الخطب الثواني) ثم(خطبتان في ختم القرآن) .
وأما شرح الغريب :فاعتمدت على شرح الأديب طاهر الجزائري لخطب ابن نباتة، وشرحت كل لفظ غريب، وهي كثيرة جداً .
ملاحظة: للتحميل المباشر للكتاب (28 M.B) من الأيقونة أعلاه أو من الرابط التالي: